التخطي إلى المحتوى

مع دخول فصل الشتاء تعاني الفتيات من صعوبة الحفاظ على وزنهن، نتيجة تناول الطعام بكثرة على مدار اليوم، وخاصة عند السهر للشعور بالدفء.

وتعتبر التغذية السليمة ونوعية الغذاء من العوامل الرئيسية للحفاظ على الوزن المثالي، ويوضح أخصائي التغذية الدكتور حازم علي، أنواع المأكولات المناسبة لفصل الشتاء، وتساعد على التدفئة ولا تزيد الوزن، وهي كالتالي:

  1. الخضروات، ومنها الخس لأنه يعتبر من أجود أنواع الخضروات التي تنقص الوزن، لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كذلك الفجل لأنه قليل السعرات الحرارية ويساعد على حرق الدهون في الجسم، والجزر يجعل الشخص يشعر بالشبع، والبروكلي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع وإنقاص الوزن.
  2. شوربة خضار مع قطع دجاج، فالشوربة من الأكلات المحبوبة في فصل الشتاء، وتساعد على تدفئة الجسم، وتسهل عملية الهضم، وتعد شوربة الخضروات من المأكولات التي تساهم في تقليل الإصابة بالسمنة لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنها تزيد من الشعور بالشبع، وتجعل الجسم يحصل على العناصر الغذائية المطلوبة لأنها تحتوي على مكونات متنوعة مثل قطع الفراخ، والجزر، والبازلاء، وغيره.
  3. الشوفان، فهو وجبة فطور ممتازة في فصل الشتئاء، فهو يساعد على الشعور بالشبع، لما به من نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات، ويساعد في تقليل الوزن.
  4. التونة الحارة، فهي تساهم في خفض الوزن بشكل سريع، وتعد مصدر هام للجسم وحصوله على نسبة جيدة من البروتين، وتقليل نسبة الكوليسترول الضارة على الجسم.