التخطي إلى المحتوى

كشف الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيا في مصر يوم الاثنين الموافق 23 سبتمبر ويظل لمدة 3 شهور مقبلة.

كما أكدت هيئة الارصاد الجوية، خلال بيان لها، أن فصل الخريف يعد من أفضل وأجمل فصول السنة، إلا أنه غالبا يتخلله حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية إذا ما توافرت معظم التوزيعات الضغطية التي تؤدي إلى هذا وينتج عنها معظم الجوية العنيفة وفي مقدمتها تكاثر السحب الممطرة والرعدية، والتي يصاحبها سقوط للأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية للجمهورية، تحديدا محافظة الإسكندرية وتصل لحد السيول غالبا على محافظات صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء نظرا لطبيعتها الجغرافية.

كما أهابت هيئة الارصاد الجوية بجميع المحافظين والمسئولين في محافظات مصر من اتخاذ التدابير والاستعدادات اللازمة مبكرات لمجابهة تلك الظاهرة، من حيث إزالة الإشغالات الموجودة على مخرات السيول وتظهير المصارف المستقبلية لمخرات السيول بهدف تأمين سلامة وأرواح المواطنين والمنشأت للمحافظة على شبكة الطرق وتأمين حركة السياحة وانتظام حركة المرور في كل المحافظات.

وأكدت الهيئة أنها ستصدر تحذيراتها وإرسالها للمحافظات المعينة بسوء الأحوال فيها وفي مقدمتها ظاهرة السيول قب حدوثها على الاقل بـ 72 ساعة.