التخطي إلى المحتوى

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، للتأكد من الأنباء التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، والتي تفيد انتشار أسراب من الذباب الناقل للأمراض في مصر، وقد نفت الوزارة صحة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لا صحة لانتشار أسراب من الذباب الناقل للأمراض قادم من الحدودة الجنوبية لأي محافظة على مستوى الجمهورية المصرية، وأن مصر خالية من كافة الحشرات الوبائية، وشددت على جاهزية الوزارة، وأنها تمتلك خطة متكاملة للتصدي لأي هجوم للحشرات الناقلة للأمراض على مدار العام.

وأكدت الوزارة على أن هناك قوافل وقائية مجهزة لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض بمختلف المحافظات خاصة الحدودية، وأن الهدف من ذلك هو مكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة المواطنين، ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأضافت الوزارة، أن الذباب الموجود على مدار العام في مصر هو مجرد ذباب منزلي فقط، وأنه ليس وافدًا، وأن الذباب ينشط طبقًا لتغيير الطقس، وينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف، كما أن الأمطار تعتبر السبب الرئيسي في زيادة نشاطه، وأشارت الوزارة أن هناك خطة مسبقة من القطاع الوقائي يتم تنفيذها لمواجهة تلك الظاهرة على مستوى المحافظات، وذلك من خلال فرق مكافحة ناقلات الأمراض بالقطاع الوقائي.

وتناشد الوزارة وسائل الإعلام المختلفة، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية فيما يتم نشره من أنباء، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من المعلومات قبل نشرها، حتى لا تؤدي إلى إثارة القلق بين المواطنين.