التخطي إلى المحتوى

أكدت وزارة الصحة والسكان أن المخزون الاستراتيجي لمصل التسمم الممباري الذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي متوافر لمدة 3 سنوات، ومتواجد في جميع المنشآت الطبية التابعة للوزارة، ويتم توفيره بالمجان للمواطنين.

وأضافت الوزارة أنها بذلت جهود لتوفير هذا المصل خلال الأسابيع القليلة، والتي ساهمت في تجنب حدوث كارثة صحية نتيجة انتشار حالات التسمم بشكل كبير خلال الأيام الماضية، والتي كان السبب فيها انتشار شحنة أسماك بوري فاسدة في الأسواق والمطاعم، وهي ما أدت إلى إصابة العشرات من المواطنين.

وأشارت الوزارة، أن سعر الجرعة الواحدة من المصل تقدر ب90 ألف جنيه، والمريض الواحد يحتاج أكثر من جرعة، لافتًا أن عدد الحالات المصابة التي تناولت هذا المصل خلال أسبوعين بلغت 80 حالة، وخلال المواسم والأعياد التي ينتشر فيها تناول الفسيخ والرنجة تتراوح الحالات ما بين 30 إلى 40 حالة مصابة على مدار العام.

ولفتت مصر أن دولة الإمارات العربية استعانت بمصر لتوفير هذا المصل، وقد تم إرسال جرعات من المصل لعلاج المصابين بالفترة الماضية.

وأضافت الوزارة أن القيادة السياسية مهتمة جدًا، وتشرف على ملف توفير الطعوم والأمصال، والمخزون الاستراتيجي للأمصال والطعوم يكفي لمدة عام ونصل، وأن مصر هي أعلى البلدان بالعالم تتوفر بها التطعيمات الروتينية بنسبة أكثر من 95% وفقًا لشهادة منظمة الصحة ال