التخطي إلى المحتوى

تختلف أنواع الوقود المتاحة التي يمكن الاختيار منها لسيارتك، فتحتاج السيارات للوقود الجيد في معدل الحرق، والنوعين الأفضل حالياً هما بنزين 92 وبنزين 95، والكثيرون لا يعرفون الفرق بينهما وهو ما نوضحه في السطور التالية للتعرف على الخيار الأفضل لسيارتك واستهلاكك.

فالبنزين هو مزيج من المواد الهيدروكربونية المختلفة الموجودة في زيت البترول الخام، فهو يحتوي على ذرات من الكربون والهيدروجين، ويمكن لجميع السيارات أن تعمل ببنزين 95 بينما هناك بعض السيارات التي لا يمكن معها استخدام بنزين 92، فبنزين 95 هو البديل الأمثل لبنزين 92 حيث تزيد قيمة الميثان الموجودة فيه من قيمة الأوكتان، ويمكن التحقق من هذا الأمر من خلال مراجعة دليل السيارة لمعرفة البديل الأمثل.

فتحتاج الأسطونات أن تكون أكثر سمكاً من أجل امكانية استخدام بنزين 92، في الوقت الذي قد تحتاج السيارات الكبيرة لبنزين 95 بدلاً منه، حيث يفضل استخدام بنزين 92 للسيارات الصغيرة، فالأمر لا يتوقف على حجم السيارة بل على حجم المحرك، حيث يوفر بنزين 95 للسيارة الطاقة الإضافية وهي الأميال، ولهذا السبب فإن بنزين 95 هو أفضل من 92، فهو يحتوى على أعلى تصنيف من الأوكتان مع محركات ضغط عالية ذات أداء عالي.

ماهو الأوكتان

الأوكتان هو الذي يتم به قياس مستوى أداء المحرك، فترتع نسبة الأوكتان مع زيادة ضغط الوقود ويمكن أن يظل صامداً قبل الإشتعال، فيستخدم الوقود مع أعلى أوكتان في المحركات ذات الأداء العالي للبنزين وهي تتطلب نسبة ضغط أعلى، وعل الجانب الآخر فإن  النسبة المنخفضة للأوكتان في محركات الديزل تؤثر على ضغط الهواء وليس ضغط الوقود، وبالتالي فإن الإنضغطاية العالية في الوقود هي التي يقوم عليها أساس محرك البنزين، فيستخدم البنزين مع انخفاض معدلات الأوكتان والذي قد تؤدي إلى طرق المحرك.

الفرق بين بنزين 92 وبنزين 95

أجريت تجارب عدة من قبل العلماء للتعرف عى أفضل أنواع الوقود الخاصة بالسيارات، والتي تساهم في رفع الأداء وقلة الضجيج، ومن هنا استحضرت مادة الأوكتان التي تحتوي على 8 ذرات من الكربون المشبعة بالهيدروجين، وهي المادة التي تعطي الأداء الأفضل للماكينات، لذا اعتبرت هذه المادة هي المقياس الأساسي الذي عليه يتم اختيار الوقود الأمثل للسيارة.

فتختلف نسبة الأوكتان الموجودة في وقود 92 عنها في وقود 95، فأوكتان البنزين هو المقياس الذي يتم به تقييم الطرق المضادة للوقود، ويعني قدرة الوقود على الحرق الثابت دون التفجير في نسبة ضغط معينة في ظل ارتفاع ضغط المحرك، وتأتي أهمية الأوكتان هنا فمع ارتفاعه يمنع الطرق.

فالطرق هو الطقطقة الصادرة من المحرك في ضبط دواسة الوقود في ظل انخفاض ثورات المحرك والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف مكونات المحرك.

كيفية التعرف على نوع البنزين المناسب لسيارتك

مع انخفاض نسبة الأوكتان الموجودة في البنزين ينخفض أداء وعزم السيارة، فإذا ما لاحظت انخفاض أداء وعزم السيارة فأنت بحاجة إلى وقود أعلى في نسبة الأوكتان، كذلك إذا ما سمعت صوت طقطقة في محرك السيارة بعد التحريك عقب فترة من التوقف فإنت بحاجة إلى وقود أعلى في نسبة الأوكتان، وأيضاً إذا ما رفعت من سرعة السيارة بشكل مفاجئ وسمعت صوت قرقعة سريعة، فيدل ذلك على انخفاض نسبة الأوكتان، وهنا يُنصح بإستخدام وقود 95.

يختلف احتياج السيارة لنسبة أعلى من الأوكتان تبعاً لعدة عناصر منها نوع السيارة وأسلوب القيادة وطبيعة الطرق، فإرتفاع نسبة الأوكتان يزيد من كفاءة القيادة، كما تقل الإنبعاثات الغازية الضارة مع استخدام الوقود ذو نسبة الأوكتان الأعلى والتي توجد في بنزين 95 فما فوق، إذ يؤدي ذلك إلى الإحتراق الكامل للوقود، كما يساهم ارتفاع نسبة الأوكتان في زيادة عمر المحرك.

مع العلم أن ارتفاع نسبة الأوكتان في الوقوع دون الحاجة إليه في السيارة لن يعود ذلك بالنفع، لذا يجب عليك التعرف على نوع سيارتك والوقود الأفضل لها حتى لا يتم إضاعة المال دون سبب، ويُنصح بشكل عام بإستخدام بنزين 95 في حالة إذا ما كانت السيارة من موديل قديم.

خبير سيارات يجيب أيهما أفضل بنزين 92 أم 95

أوضح أمين عام رابطة مصنعي السيارات والخبير في مجال السيارات، خالد سعد، أن أنواع البنزين المختلفة تختلف بها نسبة الأوكتان الموجودة في الوقود، موضحاً أن الأوكتان تعني نسبته في الوقود قدرته على تحمل الضغط الناتج عن الاحتراق في المحرك، وبالتالي فإن نسبة الأوكتان الموجودة في بنزين 92 هي أقل منها في بنزين 95.

وتابع قائلاً، أنه يجب للتعرف على نوع الوقود المناسب، معرفة نسبة الضغط الموجودة في المحرك أي الأسطوانات، والتي يتراوح عددها في المحركات بين 7 إلى 12 أسطوانة، مشيراً إلى أنه يوجد داخل كتالوج كل سيارة إرشادات توعية بنوع الوقود المناسب لها.