التخطي إلى المحتوى

يرغب أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة دفعة 2019/ 2020، في معرفة مصير امتحانات الثانوية العامة كأول عام بنظام التقييم الجديد، والذي سوف يطبق على دفعة العام الدراسي الماضي، وكيف يؤدي الطلاب الامتحانات والإجابة على الأسئلة.

وقد أكدت مصادر بالتعليم أن امتحانات الثانوية العامة العام المقبل تتم وفقًا لقانون الثانوية العامة رقم 12 لعام 2013 وتعديلاته.

وأضافت المصادر، أنه وفقًا لقانون الثانوية العامة يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة، أي أن الامتحان بالعام المقبل سيكون امتحان واحد فقط، إذا لم يتغير قانون الثانوية العامة.

ولفتت المصادر، أن الاختلاف في امتحان الصف الثالث الثانوي العام المقبل هو أن الطلاب سوف يؤدون الامتحانات وفقًا للأسئلة التي تعتمد على الفهم، كما أنها ستكون إلكترونية على التابلت وفقًا للنظام الجديد المطبق حاليًا على طلاب الصف الأول والثاني هذا العام.

وأكدت المصادر، أن الامتحانات والأسئلة ستكون موحدة على مستوى الجمهورية، وتختلف طريقة توزيعها في نموذج وكراسة الامتحان فقط، وفقًا لنظام البوكليت المعمول به في الوقت الحالي.

يذكر أن الامتحانات بمرحلة الثانوية العامة تتم خلال شهر يونيو من كل عام، وسيحصل الطالب في العام المقبل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة عند النجاح في كافة المواد المقررة للدراسة، ويسمح له بدخول امتحان الدور الثاني للمواد العامة والتخصصية لمن رسب في أحد المواد بالدور الأول، وفي حالة نجاحه يحسب له 50% من النهاية الكبرى لدرجة المادة.

ويلتحق الطالب بالجامعة وفقًا للدرجات التي يحصل عليها في الثانوية العامة، أي للصف الثالث الثانوي، ويجب على الطالب أن يغير من طريقة مذاكرته للدروس بشكل يعتمد على الفهم وتجنب الحفظ، وتحقيق أكبر استفادة من الدروس، والاهتمام بالمحتوى الرقمي وكتاب المدرسة.