التخطي إلى المحتوى

برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني تم إنشاؤه للأسر السعودية ويعمل على حماية الأسر والمواطنين السعوديين من الأثر المباشر والأثر غير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، ويهدف برنامج حساب المواطن إلى إعادة توجيه كافة المنافع الحكومية إلى الفئات المستحقة بالشكل الذي يؤدي بدوره إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، حيث يتم توفير الدعم الخاص بحساب المواطن كبدل نقدي يتم تحويله مباشرة للمستفيدين المستحقين، لأنه يقوم بضمان توجيه الدعم بالصورة العادلة للفئات المستحقة، وهذا من خلال البنوك وعن طريق توفير الحساب البنكي.

أهداف برنامج حساب المواطن

يعمل برنامج حساب المواطن على رفع كفاءة توجيه المنافع الحكومية المقدمة للمستفيدين، والتعزيز من الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، وهذا عن طريق تطوير نظام شامل، ويعتبر بدلاً من الدعم المباشر للمنتجات الخاصة بالطاقة، حيث يعمل البرنامج على صرف بدلات نقدية للأسر المؤهلة من خلال دفع حوالات مصرفية ، وإعادة توزيع الدعم المستحق للفعليين.

يساعد البرنامج على تشجيع المواطنين للاستهلاك وهذا عن طريق الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وهذا من أجل التخفيف من وطأة الآثار الاقتصادية التي تنتج عن المبادرات المختلفة لذوي الدخل المحدود والدخل المنخفض.

كما ينبغي أن يتم توفير الحماية لكل أصحاب الدخل المنخفض للحماية من التأثير المحتمل للإصلاحات، مع الاعتماد علي مستويات الاستهلاك الرشيد حيث يكون البدل نقداً، أما بالنسبة للفئات المتغيرة، فيكون البدل عادلاً طبقاً لحجم الأسرة.

صرف الدعم للدفعة الـ 21 حساب المواطن السعودي

من المقرر أن صرف الدعم للدفعة الواحد والعشرين في يوم 8-8-2019، ويمكن التعرف على قيمة الدعم المستحقة عن طريق استخدام حاسبة الدعم، ويمكن حساب قيمة الدعم إلكترونياً.

كما يمكن التسجيل في دورة الدفعة الـ 22  التي من المقرر أن تودع في سبتمبر المقبل، ويتم التسجيل من ca.gov.sa.
تم تخصيص رقم 19912 حتى يقوم برنامج حساب المواطن بالرد على جميع الاستفسارات التي يمكن أن تأتي على أذهان مستفيدي الدعم، ويتم الاستفسار كل أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت من الساعة 8.00 صباحا وحتى الساعة 10.00 مساءً.

الإعلان عن دفعة جديدة من حساب المواطن

كشف برنامج حساب المواطن عن بداية إيداع الدفعة 21 في يوم الخميس الموافق 8-8-2019، حيث أنه قد تم تقديم موعد الدفعة لتكون قبل بدء عيد الأضحى المبارك، هذا وقد صرح المتحدث الرسمي للبرنامج السيد “سلطان القحطان” بتقديم موعد إيداع الدعم للدفعة 21 بالنسبة لمستفيدي البرنامج ليكون الموعد في اليوم الخميس الموافق 8-8-2019.

هذا ومن الجدير بالذكر أن إجمالي الدفعات التي قدمها برنامج حساب المواطن وأودعها للمستفيدين المستحقين من الدعم قد وصل إلى 47.7 مليار ريال في الفترة بين ديسمبر 2017 ويوليو 2019.

نتابع معكم أعزائنا القراء لحظة بلحظة آخر التطورات عن برنامج حساب المواطن حيث أكد برنامج حساب المواطن على حسابه على تويتر بأنه أودع الدفعة 21 لشهر أغسطس لعام 2019 م، وفي حالة تعثر في الاستعلام ومعرفة تفاصيل أكثر يمكن الأتصال على رقم 19912 والدخول على الموقع .ca.gov.sa

يمكنك متابعة المزيد من التفاصيل حول حساب المواطن في المزيد من التحديثات التي نقدمها لك أولاً بأول.

حساب المواطن | موعد صرف الدعم للدفعة الـ 23 1

موعد صرف دفعة حساب المواطن الـ 23

يتم صرف الدعم في برنامج حساب المواطن الدفعة 23 على هيئة مبالغ مالية ويتم تحديدها تبعاً لحالة الأسرة وعدد أفراد الأسرة، ومن الجدير بالذكر أنه سوف يتم صرف المساعدات للدفعة 23 في يوم الخميس الموافق 10-10-2019.