التخطي إلى المحتوى

قالت مصادر مسؤولة في وزارة التعيم العالي منذ قليل بأن يوم الأحد سوف يشهد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019، وذلك عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وذلك بعدما أنتهت عملية تسجيل الطلاب لرغباتهم في تنسيق المرحلة الثالثة العام الحالي، وذلك بحسب ما كشفت عنه وزارة التعليم العالي، لتختم بذلك مراحل تنسيق الكليات في مصر للعام الجديد 2019-2020، وذلك بعد ماراثون طويل، بدأ بظهور نتيجة الثانوية العامة وبعد ذلك المرحلة الأولى من التنسيق، ثم المرحلة الثانية، وأخيرًا ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019.

وخلال هذا التقرير من موقع عرب نيوز، سوف نحاول أن نستعرض سويًا كل ما يخص نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، والتي من المتوقع بأن تظهر عبر المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك خلال ساعات قليلة من الآن، وسنتابع معاكم ما سيحدث بعد ظهور مؤشرات النتائج لحظة بلحظة.

مؤاشرات تنسيق المرحلة الثانية 2019

بدأت مؤشرات تنسيق 2019 في الظهور بشكل تدريجي، وذلك عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة في الأسابيع الماضية، ومع بداية إعلان خطوات نتسيق الكليات 2019، يتسائل العديد من الطلاب وأولياء أمورهم عن مؤشرات تنسيق 2019، وهل سيكون مقارب لتنسيق العام الماضي أم لا؟، كل هذه التساؤلات سوف نحاول الإجابة عن خلال هذا التقرير من موقع “عرب نيوز” حول مؤشرات تنسيق 2019 وحول الحد الأدنى للقبول في كليات الجامعات الحكومية والخاصة.

ويذكر بأن وزارة التعليم العالي قد أعلنت في وقت سابق، بأن بداية أولى مراحل تنسيق الكليات 2019 سيكون خلال يوم الأربعاء المقبل والموافق 17 يوليو الجاري، مؤكدة بأنه لا توجد حتى الآن أي مؤشرات حول الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى، وتبقى كل مؤشرات تنسيق 2019 هي مجرد تكنهات وتوقعات صحفية من خلال رؤية نتائج العام الحالي ومقارنتها بالعام السابق.

مؤشرات تنسيق 2019.. الحد الأدنى للقبول في الكليات الحكومية والخاصة

عقدت وزارة التعليم العالي اجتماع في وقت سابق من هذا الشهر، للإعلان عن مؤشرات تنسيق 2019 بالنسبة للجامعات الخاصة فقط، حيث قالت بأن الحد الأدنى لدخول كليات الطب في الجامعات الخاصة قد أصبح 95%، في حين أصبح الحد الأدنى لدخول كلية الهندسة نحو 80%، وكلية الصيدلة نحو 89.5%، وعن كليات طب الأسنان فقد وصل إلى نحو 90%.

ولكن مؤشرات تنسيق 2019 بالنسبة للجامعات الحكومية لم يتم الإعلان عن حتى هذه اللحظة، ولكن أغلب التوقعات تشير إلى حدوث إرتفاع طفيف في تنسيق العام الحالي بالمقارنة مع العام الماضي.

مؤشرات تنسيق 2019.. موعد بداية المرحلة الثالثة

أصبح من المتوقع بأن تبدأ المرحلة الثالثة من تنسيق 2019 بعد نهاية امتحانات الدور الثاني، وهذا لكون هذه المرحلة سوف تشمل كل الناجحين في الثانوية العامة لهذا العام، والذين لم يقوموا بتسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى والثانية لتنسيق 2019، وهذا دون الكشف عن أي مؤشرات خاصة بهذه المرحلة لحين هذه اللحظة.

مصادر بالتعليم العالي تكشف تفاصيل مؤشرات تنسيق 2019

كشف مصدر في وزارة التعليم العالي عن بعض المعلومات التي تخض مؤشرات تنسيق 2019 مؤكدًا بأن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على تحديد الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى من تنسيق 2019، وذلك لمختلف الشعب العلمية “رياضة وعلمي”، وكذلك الشعبة الأدبية والتي من المتوقع بأن يكون الحد الأدنى بها أقل بكثير من الحد الأدنى للشعب العلمية، ولكن حتى الآن لم يتم حسم كافة الأمور المتعلقة بالمرحلة الأولى من تنسيق 2019 بشكل نهائي.

مؤشرات التنسيق والقبول في الجامعات 2019

ويعتقد الكثيرون بأن الإطلاع على تنسيق القبول بالجامعات 2018 قد يعطيهم إنطباع أو صورة مقاربة لمؤشرات تنسيق 2019، ولذلك فيمكن للطلاب الدخول على مؤشرات تنسيق الكليات الأدبية 2018 من خلال الرابط التالي عبر بوابة الحكومة الإلكترونية “من هنا“، أو مؤشرات تنسيق الكليات العلمية 2018 “من هنا“.

موعد بداية تنسيق 2019  وأخر التوقعات والمؤشرات الآولية

ويرى الكثيرون من المتابعين لعملية تنسيق الكليات 2019، بأن آخر التوقعات تشير إلى حدوث إرتفاع في الحد الأدنى للقبول بكليات القمة على وجه التحديد، خاصة في ظل إرتفاع نسبة النجاح وكذلك مجاميع الطلاب في العام الحالي بالمقارنة مع العام الماضي، ولكن حتى الآن لا توجد أي بيانات رسمية من قبل وزارة التعليم العالي تكشف عن الحد الأدنى لمراحل تنسيق 2019.

تحديد موعد بداية تنسيق الكليات 2019

قالت وزارة التربية والتعليم في بيان رسمي لها منذ قليل، بأن الأحد المقبل والموافق 22 يوليو الجاري سوف يشهد بشكل رسمي بداية أول مراحل التنسيق للعام الجامعي الجديد، وعلى جميع الطلاب الإلتزام بالمواعيد التي سيتم تحديدها من قبل وزارة التعليم العالي.

وأوضحت الوزارة، بأن المرحلة الثانية من تنسيق الكليات 2019 سوف تفتح أبوابها بعد غلق المرحلة الأولى وظهور النتيجة، وبعد ذلك سيتم فتح باب المرحلة الثالثة من التنسيق عقب نهاية إمتحانات الدور الثاني في الثانوية العامة وظهور النتائج بشكل رسمي.

مصاريف الجامعات الخاصة عقب ظهور مؤشرات تنسيق 2019

ويتسائل أولياء الأمور والطلاب عن مصاريف الجامعات الخاصة وذلك بعد ظهور أولى مؤشرات تنسيق 2019، ويمكن للجميع الإطلاع على مصاريف الجامعات الخاصة 2019 من خلال زيارة الرابط السابق، والذي يوضح بالتفاصيل كافة المصاريف الدراسية في أكثر من 4 أو 5 جامعات خاصة معتمدة في مصر، تضم نخبة كبيرة من الكليات في كافة التخصصات مثل الطب البشري والهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي.

مؤشرات آولية عن تسيق الكليات 2019

نشرت بعض صفحات الفيسبوك ومواقع السوشيال ميديا على مدار اليومين الماضين، عن إمكانية حدوث إرتفاع ملحوظ في الحد الأدنى لكليات القمة في تنسيق 2019، وذلك بعد حصول عدد أكبر من الطلاب على مجاميع فوق 95%، وذلك بالمقارنة مع الطلاب الحاصلين على نفس المجموع في السنوات الماضية.

وقالت هذه الصفحات في حديثها حول تنسيق الكليات 2019، بأن أعداد الحاصلين على نسبة 95% في الثانوية العامة لهذا العام قد وصلت لنحو 60 ألف طالب، وهي نسبة أعلى من أعداد الحاصلين على هذا المجموع في الثانوية العامة بالعام الماضي، وكذلك العام قبل الماضي.

ظهور نتائج المرحلة الثانية خلال ساعات

بعد الحديث عن مؤشرات تنسيق 2019، يجب أن نذكر بأن وزارة التعليم العالي قد أشارت إلى وجود إحتمالية كبيرة لظهور نتائج تنسيق 2019 خلال الساعات القليلة القادمة من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس الجاري، لتبدأ بعدها مرحلة التنسيق الثالثة والأخيرة لهذا العام، وذلك عقب ظهور نتائج التظلمات ونتائج إمتحانات الدور الثاني.