التخطي إلى المحتوى

أكد مركز المعلومات الدوائية بإدارة الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، بأنه من الضروري والهام الحصول على الفيتامينات والمعادن من مصادرها الطبيعية، والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة وبعض المواد الغذائية.

كما أوضح مركز المعلومات الدوائية، أن وزارة الصحة توفر جميع المنشورات التوعوية للمواطنين، لعدم الإفراط في تناول الأدوية دون الحاجة إليها، والفيتامينات والمعادن لما تمثله من مخاطر صحية في حال عدم الحاجة لها، مشددا على عدم تناول أى فيتامينات إلا بعد استشارة الطبيب المعالج أولا والتعرف على الكميات التي يجب استخدامها من الفيتامينات.

وقد كان المركز قد أعلن عن أضرار نقص وزيادة فيتامين ب 12، موضحا أن أعراض نقصه تظهر في إنيميا ومشاكل بالجهاز الهضمى والتهاب الأعصاب الطرفية والإرهاق والتعب، ونقصه الشديد يتسبب في ظهور حب الشباب ومشاكل بالقلب والكلى، كما أنه أكد على ضرورة الاهتمام بتناول الأغذية المحتوية عليه مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة.

وقد نصح المركز بضرورة الحصول يوميا على جرعة من فيتامين ب 12 فللرجال 2.4 ميكروجرام، والنساء على 2.4 ميكروجرام، والحوامل 2.6 ميكرو جرام والمرضع 2.8 ميكرو جرام.