التخطي إلى المحتوى

قام الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، بالإعلان عن المسابقة القادمة للتعيين سيتم الإعلان عن شروطها خلال الأسابيع القليلة القادمة، كما وضح أن موعد التقدم للمسابقة سيكون خلال شهرى يونيو ويوليو القادمين، وسيكون بها أعداد وظائف أكثر من 65 ألفاً ، وأنه سوف يتم علاج مشكلات أخرى خاصة بالمعلمين مثل الاغتراب الداخلى والخارجى وتعيين معلمين بدلاً من المحالين للمعاش، والإجازات الوجوبية والخاصة بدون مرتب، وليس العجز فقط.

كما أشار  الى موقف المسابقة المؤقتة الحالية للمعلمين، لتعيين حوالى 65 ألف معلم في بعض التخصصات التي بها عجز وتم رصدها خلال الفترة الماضية.

ووضح عمر أنه تم الانتهاء من المسابقة المؤقتة، والمعلمون الجدد الآن على قيد العمل بالمدارس، موضحاً إلى أنه بالنسبة للتظلمات، فقد تم تشكيل لجنة من الوزارة لفحص كل التظلمات والتي بلغت حوالى 7 آلاف تظلم، وتم استبعاد عدد من المتقدمين لأن ملفاتهم لم تكن تستوفي الشروط مع التخصصات المتقدمين إليها، أما من تبين أن لديه حقاً تم السماح له بدخول الامتحان يوم السبت الماضى ومنذ الخميس الماضى حتى عصر السبت ، وتم ارسال رسائل الإخطارات على البريد الاليكترونى المسجل للمرشحين، و سيتم إعلانها على موقع المسابقة.

وأوضح “عمر” أن الأعداد النهائية التي تم قبولها وعلى قوة المدارس 36 ألف معلم من أصل 65 ألفا، مشيرًا إلى أنه من اليوم الأول أعلنا أن هذه مسابقة مؤقتة للحفاظ على المال العام، وطبقنا آليات جديدة لنرى مدى نجاحها والاستفادة منها في المسابقات القادمة، والتي ستكون نوعين من المسابقات، دائمة ومؤقتة، المؤقتة مرتبطة بالظروف الخاصة بزملائنا المعلمين، والدائمة مرتبطة بالاستبدال لبلوغ بعض المعلمين سن المعاش.

وقال “عمر”: أن المسابقة تضمنت مراحل كثيرة للتصفيات، تمت إدارتها بشكل إلكترونى بنسبة 95%، و5% للجزء الخاص باستيفاء الأوراق، لافتًا إلى أنه بالنسبة للمسابقات القادمة فستدار بشكل إلكترونى بنسبة 100% حتى بالنسبة للأوراق والمستندات.

شروط مسابقة التربية والتعليم

-جميع التقديمات تتم بشكل إلكتروني.
-تعيين المعلمين الفائزين بالمسابقة بشكل دائم بالمدارس.
-اختيار بعض الفائزين لعقود مؤقتة.
-التراجع عن شرط التربوي لكل من كليات الآداب وكلية الخدمة الاجتماعية، وذلك للعقود المؤقتة.
وهي مسابقة تعليمية كبرى لاختيار 65 ألف معلم، على أن يتم تدريبهم في المديريات التعليمية الخاصة بشكل كامل ويتم التدقيق في أغلب الشروط للخروج بأفضل الكوادر التعليمية.

-تم إلغاء شرط الحصول على تربوي لكل من خريجي الخدمة الاجتماعية، وكلية الآداب قسم اجتماع، وذلك في مسابقة العقود المؤقتة المقبلة، والتي تكون لمدة 5 سنوات، قابلة للتجديد في كل عام.