التخطي إلى المحتوى

أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور جون جبور أن المنظمة تنصح فئات معينة بارتداء الكمامة و القفازات وهم الكوادر الطبية في الخطوط الأمامية للتعامل مع المرضي وأيضًا الفئات التي تتعامل مع الخطوط الأمامية مثل المرضى المصابين بعدوي تنفسية و الكوادر الإعلامية.

 

وأوضح جبور خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المعقد اليوم الأثنين بهيئة الاستعلامات أن المنظمة عامة لا توصي باستخدام الأفراد لكمامات نظرًا أن جميع الدراسات أثبتت أنه يوحي بإحساس خاطئ للأمان وأن أبرز إجراء لوقاية الإنسان من خطر العدوي هي استمرار غسل الأيدي بالماء والصابون.

وأشار جبور إلى خطورة استعمال الأشخاص بالمحلات التجارية ومحلات الخضروات والفلوس بجوانتي واحد موضحًا أن منظمة الصحة العالمية تخشي أن الاستعمال الخاطئ لوسائل الوقاية من قبل العامة قد يؤدي إلى الإصابة بعدوي عدد من الأمراض غير كورونا.

وشدد جبور على عدم استعمال الكمامات من قبل الأفراد خارج الطاقم الطبي مشيرًا إلى  أن نمط انتشار فيروس كورونا بين البشر يكون من خلال خروج الرذاذ أثناء الكح أو العطس لمسافة لا تقل عن 1 متر من الأشخاص الحاملين للفيروس مؤكدً أن سوء استعمال الماسك يعتبر مصدر للعدوي.