التخطي إلى المحتوى

هل الجزر من الممنوعات في الرجيم؟ سؤال يطرق أبواب عقول الراغبين في عمل رجيم لخفض معدلات الدهون الضارة بالجسم واكتساب أجسام رشيقة يتساءل الكثيرون عن الجزر تحديداً لإن الجزر من الخضروات التي كثر الحديث بشأنها بين مؤيد لتناول الجزر أثناء الرجيم وبين عدم أكله أثناء الحمية وللإجابة يجب التطرق لفوائد وأضرار الجزر لنصل لإجابة السؤال.

هل الجزر من الممنوعات في الرجيم

يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة من السكريات لكنه يحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في عملية الهضم بشكل سليم وبالتالي حرق السعرات الحرارية، وذلك لأن الألياف تأخذ وقت طويل وقدرة من طاقة الجسم كي يستطيع هضمها وبالتالي زيادة في معدلات  الحرق في الجسم، هل تلك إجابة كافيه بالطبع لا.

 ماهي فوائد الجزر للجسم؟
فوائد الجزر للجلد

الجزر من الخضروات التي تمنح الجلد نعومة وشباب وتأخير الشيب وعلامات التقدم في السن.
البيتا كاروتين وهى من مضادات الأكسدة القوية والتي تلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا البشرة وزيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.

هل الجزر من الممنوعات في الرجيم؟ 1
فوائد الجزر للعظام
يحتوي الجزر على فيتامين K وهو المكمل للكالسيوم لجعل العظام قوية.
يتحد مع فيتامين د ليمنع هشاشة العظام كما يساعد في التئام العظام المكسورة.
فوائد الجزر للكبد
للجزر فوائد عديدة للكبد منها تنشيط الكبد وتحسين قدرته على التخلص من سموم الجسم وبالتالي نقص التدهن حول الكبد.

الحفاظ على مستوى الكوليسيترول في الدم
يحتوي الجزر على مضادات أكسدة قوية بالإضافة إلى نسبة الألياف المرتفعة والتي تعمل بدورها على خفض مستويات الكوليسترول بالدم.

الحفاظ نسبة السكر بالدم
يحتوي الجذر على نسبة من الألياف والقليل من النشويات لذا هو من أفضل الأطعمة للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

الحماية من مرض السرطان
أثبتت الدراسات أن البيتاكاروتين الغني بها الجذر تُعزز قدرة الجسم على محاربة مرض السرطان لذا ينصح بتناول الجذر وشرب عصيره بكثرة.

صحة العيون والنظر
هي المعلومة الموجودة لدى الجميع أن  الجذر مقوي للنظر وذلك لاحتواء الجذر على فيتامين A المقوي لصحة النظر وتأخر شيخوخة النظر.

القلب وأمراض الشرايين
وفق الدراسات الحديثة فإن الجذر يعمل على الوقاية من إصابة الشريان التاجي من التصلب والضعف كما أثبتت أن الجذر يعمل على رفع نسبة التجلط الضرورية لوقف نزيف الشرايين والتئام الجروح سريعًا.

فوائد شرب عصير الجزر
بعد أن سردت جزء من فوائد الجذر ولكم أن تستخلصوا من الفوائد الإجابة عن هل الجزر من الممنوعات في الرجيم، وأضيف عليها مميزات شرب عصير الجذر وهو لا يختلف كثيراً عن تناول الجذر ولكنه مفيد في حالات كبار السن والأطفال الصغار وهو خفيف الهضم مقوي لمناعة الجسم.

المسموح والممنوع في كمية تناول الجزر لمرضى السكر:

يحتوي الجذر على نسبة من السكريات الضارة لمرضى السكر إن تم تناولها بإفراط لذا يجب ألا يتجاوز حجم الجزر المتناول عن نصف جزره كبيرة أو جزره واحدة صغيرة يومياً.

للجلد

يعد البيتاكروتين والموجود بكثرة في الجزر هو المسئول على تلون الجلد وميله إلى اللون البرتقالي إن تم الإفراط في تناول الجذر لذا  ينصح بالاعتدال في تناول الجذر وعدم الإفراط في شرب عصيره أو أكلة.

للأطفال الرضع والرضاعة

يعد الجذر من الخضروات الغير محببة للأطفال في السن المبكر وقد ينفر الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية بسبب تغير طعم لبن الأم المتناولة للجزر بكثرة.

لذا ينصح أن يتم تناول الجذر للأم المرضعة بحذر شديد وعلى فترات متباعدة خاصًا في العام الأول من عمر الطفل، كما ينصح بتناول الجزر أثناء فترة الرجيم ولكن بشكل معتدل.